منتدى (الامام علي عليه السلام الروحاني )
التوبة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا التوبة 829894
ادارة المنتدي التوبة 103798
منتدى (الامام علي عليه السلام الروحاني )
التوبة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا التوبة 829894
ادارة المنتدي التوبة 103798
منتدى (الامام علي عليه السلام الروحاني )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى (الامام علي عليه السلام الروحاني )

علاج الامراض الروحانية بالقرأن والدعاء والاعشاب الطبية والزيوت النباتية والشفاء من الله تعالى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» هل يوجد ذريه للامام المهدي عليه السلام 1
التوبة Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:43 am من طرف الشيخ البدري

» نورالزهراء الروحاني ( حسن الطائي )
التوبة Icon_minitimeالخميس مايو 24, 2012 11:27 am من طرف الشيخ البدري

» هذا ورد لكل من يعشق الروحانيات
التوبة Icon_minitimeالسبت سبتمبر 10, 2011 11:39 pm من طرف الشيخ البدري

» لا تقل قوس قزح
التوبة Icon_minitimeالخميس مايو 05, 2011 4:52 am من طرف الشيخ البدري

» التوبة
التوبة Icon_minitimeالسبت مارس 06, 2010 11:24 pm من طرف شمس الضحى

» الصبر والشكر
التوبة Icon_minitimeالسبت مارس 06, 2010 7:48 pm من طرف شمس الضحى

» انا عضو جديد هل من مرحب
التوبة Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 23, 2010 11:48 am من طرف الشيخ البدري

» قصيده للمله عبود الكرخي
التوبة Icon_minitimeالأربعاء فبراير 17, 2010 11:18 pm من طرف حيدر السعودي

» سلموا على إمام زمانكم الحجة بن الحسن روحي فداه
التوبة Icon_minitimeالأحد فبراير 14, 2010 8:14 pm من طرف علي مغامس

» المهدي(عليه السلام) والدعوة السرية
التوبة Icon_minitimeالسبت فبراير 06, 2010 4:32 pm من طرف Admin

 

 

 


 

 التوبة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شمس الضحى




عدد المساهمات : 9
نقاط : 16
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 22/02/2010

التوبة Empty
مُساهمةموضوع: التوبة   التوبة Icon_minitimeالسبت مارس 06, 2010 11:24 pm

[b]التوبة[/b]
lor=red]]التوبة مبدأ طريق السالكين,ورأس مال الفائزين ومفتاح استقامة المائلين ,وما أجدر الأبناء أن يقتدوا بالاباء فق قرع آدم سن الندم ومن اتخذه قدوة في الذنب ولم يتخذه قدوة في التوبة فقد زلت به القدم فالمتجرد للخير إنما هو ملك مقرب والمتجرد للشر إنما هو شيطان رجيم والمتلافي للشر بالرجوع الى الخير إنما هو الإنسان,ومنزل التوبة اول المنازل واوسطها واخرها فلا يفارقه العبد السالك ولايزال فيه الى آخر الممات وان ارتحل الي منزل آخر ارتحل به واستصحبه معه ونزل به وحاجته إلى التوبة في نهايته كحاجته اليها في بدايته وقد خاطب الله بها أهل الإيمان وخيار خلقه وأمرهم بها بعد إيمانهم وصبرهم وهجرتهم جهادهم ثم علق الفلاح بالتوبة تعليق المسبب بسببه واتى يكمل المشعرة بالترجي إيذانا بانكم إذا تبتم كنتم على رجاء الفلاح فلا يرجو الفلاح الي التائبون وذلك بقوله تعالى:(وتوبوا إلى الله جميعا ايها المؤمنون لعلكم تفلحون) وقسم العباد الى قسمين تائب وظالم ولا ثالث لهما , فقال:( ومن لم يتبفاولئك هم الظالمون ) وفي الصحيح أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: (يا ايها الناس توبوا إلى الله ,فوالله إني لااتوب إليه في اليوم اكثر من سبعين مره)وكان اصحابه
يعدون له في المجلس الواحد قبل ان يقوم ,رب اغفرلي وتب علي انك انت التواب الغفور مائة مره وما صلى صلاة قط بعد اذ انزلت عليه (إذا جاء نصر الله والفتح.... إلى آخرها) إلا قال: ( سبحانك اللهم وبحمدك , اللهم اغفر لي ) ويقول ابن القيم رحمة الله ,واما كانت التوبة رجوع الغبد إلى الله ومفارقته لصراط المغضوب عليهم والضالين , وذلك لايحصل إلا بهدلية الله إلى الصراط المستقيم ولا تحصل هدايته الا بتوحيده واعانة الله له فقط انتظمتها سورة الفاتحة أحسن إنتظام وتضمنها أبلغ تضمن فمن أعطى الفاتحة حقها علما وشهودا وحالا ومعرفة علم انه لاتصح قراءتها على العبودية إلا بالتوبة النصوح فإن الهداية التامة إلى الصراط المستقيم لا تكون مع الجهل بالذنوب ولا مع الإصرار عليها . فمعنى التوبة كما عرفها الإمام الغزالي بأنها عبارة عن ندم يبعث العزم على الترك فيما يقدر عليه أو هي علم يورث ندما يورث عزما وقصدا .
وهي بهذا التعريف عبارة عن معنى يلتئم من ثلاثة أمور أولهاعلم بضرر الذنوب وانها حجاب بين العبد وربه وجنته ورضوانه , وانها سموم تقتل روح الإيمان وهذا العلم يثور بسببه تألم القلب لفوت محبوب أولوقوع مكروه وهذا الندم يورث عزما وقصدايتعلق بالماضي ويتعلق بالحاضر ويتعلق بالمستقبل ومعرفة كون الذنوب مهلكات من نفس الايمان وهذه المعرفة تكون باعثا على الترك فمن لم يترك فهو فاقد لهلهذا الجزء من الايمان وليس المراد نفي الايمان الذي هو الايمان بالله وصفاته انما نفي الايمان بان هذا الذنب موجب لمقت الله وسخطه ومبعد عنه .ونسال الله ان يجعلنا وإياكم من التائبين والحامد ين والشاكرين ليتم نعمته علينا ويهدنا الي صراط قويم آآآآمييييين(مأخوذ من كتاب توجيهات ايمانية ) المؤلف (عبد القادر العلي)_[/size]_(تقديم د.عبد الرحمن حمود السميط)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التوبة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى (الامام علي عليه السلام الروحاني ) :: المنتدى العــــــــــــــــــــــــــــام-
انتقل الى: