Admin Admin
عدد المساهمات : 192 نقاط : 346 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 22/10/2009
| موضوع: هل يوجد ذريه للامام المهدي عليه السلام 1 الأحد ديسمبر 20, 2009 8:24 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وال محمد الائمة والمهديين وسلم تسليما الأدلة على وجود الذرية للإمام المهدي (ع) ذكر الميرزا النوري في النجم الثاقب أثنى عشر دليلاً على وجود الذرية للإمام المهدي { عليه السلام } وسوف نذكرها جميعاً مع إضافة بقية الأدلة التي وفقنا الله تعالى إلى معرفتها : الدليل الأول : روى الشيخ النعماني (تلميذ ثقة الإسلام الكليني) في كتاب الغيبة ، والشيخ الطوسي في كتاب الغيبة بسندين معتبرين عن المفضل بن عمر قال : سمعت أبا عبد الله يقول {إن لصاحب هذا الأمر غيبتين أحدهما تطول حتى يقول بعضهم مات ويقول بعضهم قتل ، ويقول بعضهم ذهب ، حتى لا يبقى على أمره من أصحابه إلا نفر يسير لا يطلع على موضعه أحداً من ولده ولا غيره إلا المولى الذي يلي أمره} النجم الثاقب ج2 ص69 .
الدليل الثاني : روى الشيخ الطوسي وجماعة بأسانيد متعددة عن يعقوب بن الضراب الاصفهاني انه حج في سنة إحدى وثمانون ومائتين فنـزل بمكة في سوق الليل بدار تسمى دار خديجة ، وفيها عجوز كانت واسطة بين الشيعة وإمام العصر {عليه السلام} – والقصة طويلة – وذكر في أخرها انه { عليه السلام } أرسل إليها دفتراً وكان مكتوباً فيه صلوات على رسول الله وباقي الأئمة وعليه {صلوات الله عليه} ، وأمره إذا أردت أن تصلي عليهم فصلي عليهم هكذا وهو طويل ، وفي موضع منه : (اللهم أعطه في نفسه وذريته وشيعته ورعيته وخاصته وعامته وعدوه ، وجميع أهل الدنيا ما تقر به عينه) . وفي أخره هكذا (اللهم صل على محمد المصطفى وعلي المرتضى وفاطمة الزهراء والحسن الرضا والحسين المصفى وجميع الأوصياء ، مصابيح الدجى وأعلام الهدى ومنار التقى والعروة الوثقى والحبل المتين والصراط المستقيم ، وصل على وليك وولاة عهده والأئمة من ولده ، ومد في أعمارهم وزد في آجالهم وبلغهم أقصى آمالهم دنيا وديناً وآخرة انك على كل شيء قدير) .
الدليل الثالث : في زيارته المخصوصة التي تقرا في يوم الجمعة ، ونقل السيد رضي الدين علي بن طاووس في كتاب (جمال الأسبوع) (صلى الله عليك وعلى آل بيتك الطيبين الطاهرين) وفي موضع آخر منها : (صلوات الله عليك وعلى آل بيتك هذا يوم الجمعة) وفي أخرها قال (صلوات الله عليك وعلى آل بيتك الطاهرين) . الدليل الرابع : ونقل في آخر كتاب (مزار) بحار الأنوار عن كتاب (مجموع الدعوات) لهارون موسى التلعكبري (سلاماً وصلاة طويلة من رسول الله واحد واحد من الأئمة وبعد ذكر السلام والصلاة على الحجة {عليه السلام} ذكر سلاما وصلاة خاصة على ولاة عهد الحجة {عليه السلام} وعلى الأئمة من ولده ودعى لهم ، (السلام على ولاة عهده ، والأئمة من ولده اللهم صل عليهم وبلغهم أمالهم وزد في آجالهم واعز نصرهم وتمم لهم ما أسندت من أمرهم ، واجعلنا لهم أعوانا وعلى دينك أنصاراً فإنهم معادن كلماتك وخزان علمك وأركان توحيدك ودعائم دينك وولاة أمرك ، وخلصاءك من عبادك ، وصفوتك من خلقك وأولياك وسلائل أولياءك وصفوة أولاد أصفياءك وبلغهم منا التحية والسلام ، واردد علينا منهم السلام ، والسلام عليهم ورحمة الله وبركاته) الدليل الخامس : نقل السيد ابن طاووس (رحمه الله ) وغيره زيارة له {عليه السلام} كان في إحدى فقراتها هذا الدعاء بعد صلاة تلك الزيارة (اللهم أعطه في نفسه وذريته وشيعته ورعيته وخاصته وعامته ، و عدوه و جميع أهل الدنيا ما تقر به عينه ، وتسر به نفسه … ) . الدليل السادس : قصة الجزيرة الخضراء .... الدليل السابع : نقل الشيخ الكفعمي في مصباحه أن زوجته {عليه السلام} هي إحدى بنات أبي لهب .(أي من ذريته) .
الدليل الثامن : روى السيد الجليل علي بن طاووس في كتاب (عمل شهر رمضان) عن أبي قرة دعاء لابد أن يقرأ في جميع الأيام لحفظ وجود الإمام الحجة {عليه السلام} ... ومن فقرات هذا الدعاء ( وتجعله وذريته من الأئمة الوارثين ) .
الدليل التاسع : روى الشيخ الطوسي بسند معتبر عن الإمام الصادق {عليه السلام} خبراً ذكر فيه بعض من وصية رسول الله لأمير المؤمنين {عليه السلام} في الليلة التي كانت فيها وفاته ومنها انه قال ( فإذا حضرته الوفاة فليسلنها إلى ابنه أول المقربين … الخ ) .أي إذا حضرت الوفاة الإمام المهدي (ع) فليسلمها إلى ابنه أول المهديين .
الدليل العاشر : قال الشيخ الكفعمي في مصباحه (روى يونس أبن عبد الرحمن عن الرضا {عليه السلام} أنه كان يأمر بالدعاء لصاحب الأمر {عليه السلام} بهذا الدعاء ( اللهم ادفع عن وليك … الخ )وانه ذكر في أخره (اللهم صل على ولاة عهده والأئمة من بعده …) ، إلى أخر ما تقدم قريبا منه ، وقال في الحاشية (… أي صل عليه أولا ثم عليهم ثانيا ، من بعد أن تصلي عليه ، ويريد بالأئمة من بعده أولاده {عليه السلام} لأنهم علماء أشراف ، والعالم إمام من اقتدى به ، ويدل على ذلك قوله : (والأئمة من ولده) في الدعاء المروي عن الإمام المهدي {عليه السلام} .
الدليل الحادي عشر : المروي في مزار محمد بن المشهدي عن الإمام الصادق {عليه السلام} انه قال لأبي بصير : كأني أرى نزول القائم {عليه السلام} في مسجد السهلة بأهله وعياله … ) .
الدليل الثاني عشر : نقل العلامة المجلسي في مجلد الصلاة من البحار في أعمال صبح يوم الجمعة عن اصل قديم من مؤلفات قدمائنا دعاءاً طويلا يقرا بعد صلاة الفجر ومن فقرات الدعاء للإمام الحجة {عليه السلام} هناك هو [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]اللهم كن لوليك في خلقك ولياً وحافظا وقائداً ، وناصراً حتى تسكنه أرضك طوعا ، وتمتعه منها طويلا ، وتجعله وذريته فيها الأئمة الوارثين … ) ولم يصل خبر يعارض هذه الأخبار إلا حديث رواه الشيخ الثقة الجليل الفضل بن شعبان النيسابوري في غيبته بسند صحيح عن الحسن بن علي الخراز قال : دخل علي بن أبي حمزة على أبي الحسن الرضا {عليه السلام} فقال له : (أنت إمام ؟ قال : نعم فقال له : أني سمعت جدك جعفر بن محمد {عليه السلام} يقول لا يكون الإمام إلا وله عقب فقال : أنسيت يا شيخ أو تناسيت ؟ ! ليس هكذا قال جعفر {عليه السلام} إنما قال جعفر {عليه السلام} :لا يكون الإمام إلا وله عقب إلا الإمام الذي يخرج عليه الحسين بن علي {عليه السلام} فانه لا عقب له فقال له صدقت جعلت فداك هكذا سمعت جدك يقول) وقال السيد محمد الحسيني الملقب بالمير لوحي تلميذ المحقق الداماد في كفاية المهتدي بعد أن ذكر هذا الخبر : (وفق في رياض المؤمنين بان هذا خبر مدينة الشيعة والجزيرة الخضراء والبحر الأبيض الذي ذكر فيه أن لصاحب الزمان {عليه السلام} عدة أولاد هذا اقل اعتبار بالنسبة إلى هذا الحديث الصحيح ، ومن أراد الإطلاع على ذلك فاليراجع الكتاب المذكور) ، وقد نقل هذا الخبر الشيخ الطوسي في كتاب الغيبة أن مقصود الإمام {عليه السلام} من انه لا ولد له – أي أن لا يكون له ولد يكون إماما يعني انه خاتم الأوصياء وليس له ولد إمام ، أو أن الذي يرجع عليه الحسين بن علي {عليه السلام} ليس له ولد فلا يعارض الأخبار المذكورة والله العالم) إلى هنا انتهى كلام الميرزا النوري (رحمه الله) ، . ولا يخفى على القارئ اللبيب أن حل الشيخ الطوسي للتعارض المزبور لم يكشف القناع عن التعارض ، بل بقي الإشكال مبهماً ، وسوف أتعرض لحل هذا الإشكال في الإضاءة الثانية من هذا البحث إن شاء الله تعالى حلاً شافياً بيّناً بعونه تعالى . أما بعد بقي عليَّ أن أضيف بعض الأدلة على وجود الذرية للإمام المهدي {عليه السلام} التي وفقني الله تعالى للعثور عليها وسوف نكمل تسلسل أدلة الميرزا النوري (رحمه الله تعالى)والتي أوصلها إلى أثنى عشر دليلا . يتبع | |
|
علي مغامس مشرف المنتدى السياسي
عدد المساهمات : 144 نقاط : 268 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 19/11/2009 العمر : 50 العمل/الترفيه : حاسبات
| موضوع: رد: هل يوجد ذريه للامام المهدي عليه السلام 1 الإثنين ديسمبر 21, 2009 2:40 pm | |
| | |
|
الشيخ البدري المدير العام
عدد المساهمات : 279 نقاط : 543 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 23/10/2009 العمر : 59 الموقع : قلوب المؤمنين العمل/الترفيه : طبيب روحاني من 1995
| موضوع: رد: هل يوجد ذريه للامام المهدي عليه السلام 1 الأحد ديسمبر 27, 2009 4:03 am | |
| | |
|
المنسي
عدد المساهمات : 30 نقاط : 36 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 02/12/2009 العمر : 43
| موضوع: رد: هل يوجد ذريه للامام المهدي عليه السلام 1 الثلاثاء يناير 26, 2010 9:06 pm | |
| | |
|
الشيخ البدري المدير العام
عدد المساهمات : 279 نقاط : 543 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 23/10/2009 العمر : 59 الموقع : قلوب المؤمنين العمل/الترفيه : طبيب روحاني من 1995
| موضوع: رد: هل يوجد ذريه للامام المهدي عليه السلام 1 الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:43 am | |
| - Admin كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وال محمد الائمة والمهديين وسلم تسليما الأدلة على وجود الذرية للإمام المهدي (ع) ذكر الميرزا النوري في النجم الثاقب أثنى عشر دليلاً على وجود الذرية للإمام المهدي { عليه السلام } وسوف نذكرها جميعاً مع إضافة بقية الأدلة التي وفقنا الله تعالى إلى معرفتها : الدليل الأول : روى الشيخ النعماني (تلميذ ثقة الإسلام الكليني) في كتاب الغيبة ، والشيخ الطوسي في كتاب الغيبة بسندين معتبرين عن المفضل بن عمر قال : سمعت أبا عبد الله يقول {إن لصاحب هذا الأمر غيبتين أحدهما تطول حتى يقول بعضهم مات ويقول بعضهم قتل ، ويقول بعضهم ذهب ، حتى لا يبقى على أمره من أصحابه إلا نفر يسير لا يطلع على موضعه أحداً من ولده ولا غيره إلا المولى الذي يلي أمره} النجم الثاقب ج2 ص69 .
الدليل الثاني : روى الشيخ الطوسي وجماعة بأسانيد متعددة عن يعقوب بن الضراب الاصفهاني انه حج في سنة إحدى وثمانون ومائتين فنـزل بمكة في سوق الليل بدار تسمى دار خديجة ، وفيها عجوز كانت واسطة بين الشيعة وإمام العصر {عليه السلام} – والقصة طويلة – وذكر في أخرها انه { عليه السلام } أرسل إليها دفتراً وكان مكتوباً فيه صلوات على رسول الله وباقي الأئمة وعليه {صلوات الله عليه} ، وأمره إذا أردت أن تصلي عليهم فصلي عليهم هكذا وهو طويل ، وفي موضع منه : (اللهم أعطه في نفسه وذريته وشيعته ورعيته وخاصته وعامته وعدوه ، وجميع أهل الدنيا ما تقر به عينه) . وفي أخره هكذا (اللهم صل على محمد المصطفى وعلي المرتضى وفاطمة الزهراء والحسن الرضا والحسين المصفى وجميع الأوصياء ، مصابيح الدجى وأعلام الهدى ومنار التقى والعروة الوثقى والحبل المتين والصراط المستقيم ، وصل على وليك وولاة عهده والأئمة من ولده ، ومد في أعمارهم وزد في آجالهم وبلغهم أقصى آمالهم دنيا وديناً وآخرة انك على كل شيء قدير) .
الدليل الثالث : في زيارته المخصوصة التي تقرا في يوم الجمعة ، ونقل السيد رضي الدين علي بن طاووس في كتاب (جمال الأسبوع) (صلى الله عليك وعلى آل بيتك الطيبين الطاهرين) وفي موضع آخر منها : (صلوات الله عليك وعلى آل بيتك هذا يوم الجمعة) وفي أخرها قال (صلوات الله عليك وعلى آل بيتك الطاهرين) . الدليل الرابع : ونقل في آخر كتاب (مزار) بحار الأنوار عن كتاب (مجموع الدعوات) لهارون موسى التلعكبري (سلاماً وصلاة طويلة من رسول الله واحد واحد من الأئمة وبعد ذكر السلام والصلاة على الحجة {عليه السلام} ذكر سلاما وصلاة خاصة على ولاة عهد الحجة {عليه السلام} وعلى الأئمة من ولده ودعى لهم ، (السلام على ولاة عهده ، والأئمة من ولده اللهم صل عليهم وبلغهم أمالهم وزد في آجالهم واعز نصرهم وتمم لهم ما أسندت من أمرهم ، واجعلنا لهم أعوانا وعلى دينك أنصاراً فإنهم معادن كلماتك وخزان علمك وأركان توحيدك ودعائم دينك وولاة أمرك ، وخلصاءك من عبادك ، وصفوتك من خلقك وأولياك وسلائل أولياءك وصفوة أولاد أصفياءك وبلغهم منا التحية والسلام ، واردد علينا منهم السلام ، والسلام عليهم ورحمة الله وبركاته) الدليل الخامس : نقل السيد ابن طاووس (رحمه الله ) وغيره زيارة له {عليه السلام} كان في إحدى فقراتها هذا الدعاء بعد صلاة تلك الزيارة (اللهم أعطه في نفسه وذريته وشيعته ورعيته وخاصته وعامته ، و عدوه و جميع أهل الدنيا ما تقر به عينه ، وتسر به نفسه … ) . الدليل السادس : قصة الجزيرة الخضراء .... الدليل السابع : نقل الشيخ الكفعمي في مصباحه أن زوجته {عليه السلام} هي إحدى بنات أبي لهب .(أي من ذريته) .
الدليل الثامن : روى السيد الجليل علي بن طاووس في كتاب (عمل شهر رمضان) عن أبي قرة دعاء لابد أن يقرأ في جميع الأيام لحفظ وجود الإمام الحجة {عليه السلام} ... ومن فقرات هذا الدعاء ( وتجعله وذريته من الأئمة الوارثين ) .
الدليل التاسع : روى الشيخ الطوسي بسند معتبر عن الإمام الصادق {عليه السلام} خبراً ذكر فيه بعض من وصية رسول الله لأمير المؤمنين {عليه السلام} في الليلة التي كانت فيها وفاته ومنها انه قال ( فإذا حضرته الوفاة فليسلنها إلى ابنه أول المقربين … الخ ) .أي إذا حضرت الوفاة الإمام المهدي (ع) فليسلمها إلى ابنه أول المهديين .
الدليل العاشر : قال الشيخ الكفعمي في مصباحه (روى يونس أبن عبد الرحمن عن الرضا {عليه السلام} أنه كان يأمر بالدعاء لصاحب الأمر {عليه السلام} بهذا الدعاء ( اللهم ادفع عن وليك … الخ )وانه ذكر في أخره (اللهم صل على ولاة عهده والأئمة من بعده …) ، إلى أخر ما تقدم قريبا منه ، وقال في الحاشية (… أي صل عليه أولا ثم عليهم ثانيا ، من بعد أن تصلي عليه ، ويريد بالأئمة من بعده أولاده {عليه السلام} لأنهم علماء أشراف ، والعالم إمام من اقتدى به ، ويدل على ذلك قوله : (والأئمة من ولده) في الدعاء المروي عن الإمام المهدي {عليه السلام} .
الدليل الحادي عشر : المروي في مزار محمد بن المشهدي عن الإمام الصادق {عليه السلام} انه قال لأبي بصير : كأني أرى نزول القائم {عليه السلام} في مسجد السهلة بأهله وعياله … ) .
الدليل الثاني عشر : نقل العلامة المجلسي في مجلد الصلاة من البحار في أعمال صبح يوم الجمعة عن اصل قديم من مؤلفات قدمائنا دعاءاً طويلا يقرا بعد صلاة الفجر ومن فقرات الدعاء للإمام الحجة {عليه السلام} هناك هو [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]اللهم كن لوليك في خلقك ولياً وحافظا وقائداً ، وناصراً حتى تسكنه أرضك طوعا ، وتمتعه منها طويلا ، وتجعله وذريته فيها الأئمة الوارثين … ) ولم يصل خبر يعارض هذه الأخبار إلا حديث رواه الشيخ الثقة الجليل الفضل بن شعبان النيسابوري في غيبته بسند صحيح عن الحسن بن علي الخراز قال : دخل علي بن أبي حمزة على أبي الحسن الرضا {عليه السلام} فقال له : (أنت إمام ؟ قال : نعم فقال له : أني سمعت جدك جعفر بن محمد {عليه السلام} يقول لا يكون الإمام إلا وله عقب فقال : أنسيت يا شيخ أو تناسيت ؟ ! ليس هكذا قال جعفر {عليه السلام} إنما قال جعفر {عليه السلام} :لا يكون الإمام إلا وله عقب إلا الإمام الذي يخرج عليه الحسين بن علي {عليه السلام} فانه لا عقب له فقال له صدقت جعلت فداك هكذا سمعت جدك يقول) وقال السيد محمد الحسيني الملقب بالمير لوحي تلميذ المحقق الداماد في كفاية المهتدي بعد أن ذكر هذا الخبر : (وفق في رياض المؤمنين بان هذا خبر مدينة الشيعة والجزيرة الخضراء والبحر الأبيض الذي ذكر فيه أن لصاحب الزمان {عليه السلام} عدة أولاد هذا اقل اعتبار بالنسبة إلى هذا الحديث الصحيح ، ومن أراد الإطلاع على ذلك فاليراجع الكتاب المذكور) ، وقد نقل هذا الخبر الشيخ الطوسي في كتاب الغيبة أن مقصود الإمام {عليه السلام} من انه لا ولد له – أي أن لا يكون له ولد يكون إماما يعني انه خاتم الأوصياء وليس له ولد إمام ، أو أن الذي يرجع عليه الحسين بن علي {عليه السلام} ليس له ولد فلا يعارض الأخبار المذكورة والله العالم) إلى هنا انتهى كلام الميرزا النوري (رحمه الله) ، . ولا يخفى على القارئ اللبيب أن حل الشيخ الطوسي للتعارض المزبور لم يكشف القناع عن التعارض ، بل بقي الإشكال مبهماً ، وسوف أتعرض لحل هذا الإشكال في الإضاءة الثانية من هذا البحث إن شاء الله تعالى حلاً شافياً بيّناً بعونه تعالى . أما بعد بقي عليَّ أن أضيف بعض الأدلة على وجود الذرية للإمام المهدي {عليه السلام} التي وفقني الله تعالى للعثور عليها وسوف نكمل تسلسل أدلة الميرزا النوري (رحمه الله تعالى)والتي أوصلها إلى أثنى عشر دليلا . يتبع | |
|